2014/11/12

العراق --اكله المصموطه

المصموطة هي أكلة شعبية يختص بها أهل البصرة وتحديدا منطقة الزبير، وهذه الأكلة الصيفية عبارة عن شوربة من السمك المجفف
كيفية تحضيرها :
يجفف السمك تحت أشعة الشمس لمدة شهرا تقريبا ليفقد دهونه الزائدة، ينقـّع السمك المجفف في الماء ويقشـّر وينظـّف، كما يحمّر البصل حتى يصبح لونه بنيّ فاتح ،يضاف السمك إليه ويحرّك، يُخرَجُ السمك وتوضع الطماطم فوق البصل وتهرس معه، يُعاد وضع السمك من جديد ويمزج مع البصل والطماطم، تضاف اليه البهارات ويضاف الليمون العماني على شكل حبّات، يمكن أيضا إضافة حبّات من الثوم حسب الرغبة، تضاف اليه البامية ويحرك قليلا ثم يضاف اليه الماء ويُترك لينضُج. ثم يقدم بشكل ثريد مع الرطب والليمون الأخضر والبصل الأبيض.
وأكلة المصموطة يلتقي عندها التراث والحداثة، وقد تكون للبعض غريبة الاسم، او ربما جديدة على متذوقي الاكلات الدسمة والشهيرة، لكنها رغم بساطتها تعتبر من ابرز واشهر الاكللات التراثية البصرية منذ القدم ومحببه في محيط عوائلهم صيفا وشتائا، كما انها صديقة البحارة، وذاع صيتها في المدن والاقطار، حتى امست تهدى الى الدول وترسل "كصوغات"، وهي عبارة عن سمك بحري مملح يجفف لايام وتطها بطريقة يتفنن بها البصريون ويفضلون تناولها ايام الجمع او مطلع العيد ، كما تختلف طريقة اعدادها بين منطقة واخرى، فالبعض يفضل طعهما حارا فيضيف لها التوابل الحارة، وآخرون يعشقونها بطعم حامض فيضيفون لها النومي بصرة.

وعن اصل هذه الاكلة روى ابو علي النور، احد سكان اهالي البصرة، ان والده العامل في الملاحة والسفن اخبره بانها "أكلة اليهود البصريين المفضلة مع البصل والثوم، وبخلاف بقية البصريين، فانهم يتناولونها في مواسم متعددة أكثر من ايام العيد، كما هي رفيق سفرهم بالبحر"، مضيفا ان "اليهود لا يفارقون السمك المملح او المجفف حتى في سفرهم، وما زالت تلك الاكلة محببة لديهم حتى فارقناهم في اواخر ستينيات القرن الماضي".

وفي سوق السمك المزدحم وسط سوق البصرة القديم، جلس سعيد بائع سمك المصموطة المجفف، وقد قال "عملنا الرئيس هو تجفيف وتمليح السمك وبيعه لاسيما البحري منه، ونفضل في ذلك سمك (الهامور والشانك والنويبي والضلعة) وغيرها من الاسماك البحرية، ويشهد عملنا رواجا لاسيما في ايام العيد".

وبيّن سعيد ان "طريقة تجفيفها تكون في الظل وليس تحت اشعة الشمس التي تكسرها، وتبقى تحافظ على طعمها وفوائدها بسبب التمليح والبهارات".

وعقبت ام محمد حسن، وهي ربة منزل (36 عاما) كـ"بصريين نعشق أكلة المصموطة منذ القدم وكذا حال آبائنا، اذ انها أكلة بصرية بحتة، حتى صار بعض الناس يلقبنا بأهل المصموطة، وقد تضاهي أكلات شهيرة كالشبزي والكبة والدولمة".

وعن أنواع الاسماك المفضلة في اعداد طبق المصموطة أوضحت ام محمد "عادة ما نفضل الاسماك البحرية او غيرها القادمة من قضاء الفاو، ونجففها لمدة شهر في مكان مرتفع لتذهب عنها الدهون" مؤكدة ان "ايام الجمع وايام العيد موسمها لاسيما عيد الفطر وبعد انتهاء صيام شهر رمضان تصبح تلك الاكلة افطار البصريين الشهي، ونصطلح على فائدتها بغسل المعدة وتعتبر وجبة طعام كاملة".

ولفت ايهاب الركابي، شاعر شعبي، الى ان المصموطة "امست ترسل الى الخليج وبعض الدول كصوغات بصرية قبل طبخها واثناء تجفيفها".

وتابع قائلا أن المصموطة "أكلة صحية للجسم وتعتبر من اقدم طرق غسل المعدة، على اعتبار أن المعدة التي تعاني من الامتناع عن الاكل لمدة شهر تحتاج الى ان تستعيد الاملاح التي فقدتها بالصيام" مشيرا الى ان "افضل سمك للمصموطة حمام بحري او سمك السيف البحري، ويطبخ بطريقة السلق، ولا يضاف معه اي مادة سوى نومي بصرة والبصل، والبعض يفضل اضافة البامیة".

بدورها قالت الحاجة ام محمد ربة منزل (56 عاما) ان لأكلة المصموطة "اسرارا كثيرة في طريقة تحضيرها، ابرزها الاهتمام في طريقة تجفيف السمكة وتمليحها ونظافتها، والتأكد من جفافها بالمدة المطلوبة، وازالة القشورعن ظهرها، وسلقها في الماء مع البصل حتى تفور بمقدار معين لا يذوب معه اللحم، وتقدم أيام العيد".

من جهته أكد ابو حسين الموسوي، المغترب في لندن (65 عاما) ان "المصموطة يعشقها المغتربون ويحنون اليها، وهناك صعوبة في تحضيرها حيث الاجواء الباردة في الغرب"، متابعا "تأخذنا حسرات الحنين اليها لاسيما في مطلع صباح العيد، ونزور البصرة بين الحين والآخر لنجدد معها تراثنا وذكرياتنا بالاكلات البصرية".

منقول عن جريدة صوت البصرة الالكترونية بتصرف 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق